القدمينللعناية بالقدمين ومنع التشقق ولصحة أفصل أتبع الأرشادات التالية
الماء الدافئ
- قومي بنقع رجليك في ماء دافئ ممتزج بها نعناع و نصف ليمونة و ملح و هذا من شأنه أن يقوم بتنعيم جلد قدميك و الأظافر بهما و يعوض جلدك عن الدهون التي فقدها و يمنح قدميك ملمسا ناعما.
تجفيف القدمين
- جففي قدميك جيدا بعد أن تغسليهما ثم ضعي عليهما مرطب خاص بالأقدام و ليس الغسول المستخدم لباقي أجزاء الجسم.

فوائد الزيوت العطرية للبشرة والشعر والجسم
واقي الشمس
- استخدمي واقي الشمس على قدميك بالكامل و من كافة الجهات لأن القدمين تتعرضان لحروق الشمس أيضا نتيجة ارتداء الأحذية المفتوحة أو المشي حافية.
الجلد المحيط بالأظافر
- اهتمي بالجلد الذي يحيط بأظافر قدميك فهو يحميها من الجراثيم و لذلك لا تقطعيه أو تدفعيه للخلف حتى تقللي نسب حدوث العدوى و ابتعدي تماما عن قطع الزوائد الجلدية و نعميها بمرطب مناسب بدلا من ذلك و إذا وجدت أن الجلد المحيط بأظافرك ملتهبا أو أحمر اللون فاستشيري الطبيب على الفور.
تقشير القدمين
- قومي بتقشير قدميك مرتين في الأسبوع باستخدام مقشر طبيعي أو كيميائي حتى تزيلي خلايا الجلد الميتة من عليهما و تمنعي خشونة الجلد و دكونته خاصة عند الأصابع.

ترطيب القدمين
- استخدمي المرطبات التي تتناسب مع طبيعة الجلد فلو كان الجلد جافا بشدة استخدمي المرطبات المستخلصة من الأعشاب كي تمنحيهما ملمسا ناعما و أفضل الأنواع المستخلصة من البذو النباتية مثل بذور المشمش.
لا ترتدي الجوارب على قدم مبتلة
- ابتعدي عن ارتداء الجوارب و الأحذية في حالة ابتلال قدميك لأن هذا يزيد من فرص تكون الباكتيريا و الإصابة بالرائحة الكريهة.

ارتداء الأحذية ذات الكعب
- إذا رغبت في ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية فضعي حشوة من القطن أو أي مادة طرية عن الكعبين حتى تقللي من الضغط على قدميك.
أظافر القدمين
- اجعلي أظافر قدميك صغيرة نسبيا و مستقيمة و حوافها مستديرة و يمكنك أن تقومي بذلك عن طريق استخدام المقص و القلامة و المبرد ثم ضعي عليها مرطب كي تمنحيها ملمسا ناعما و تمنعي تعرضها للتقصف.