اليدين وطرق الحفاظ عليهم

إن اليدان هما أول أتصال مباشر مع الأشياء التي حولنا وعليهم تتركز عليهما جميع الأعمال التي تقومين بها في حياتكِ و من وسائل الحماية استخدام المرطب الذي يتناسب مع طبيعة بشرتهما. و يجب عند القيام بأية أعمال منزلية مثل تنظيف الأطباق أو العناية بالحديقة ارتداء القفازات المطاطية لحمايتهما من الخدوش و الجروح و كذلك عند التعرض للشمس.

بعض النصائح الهامة للمحافظة على نعومة اليدين صيفًا وشتاءًا.
1. تقشير الجلد الميت
يجب أن تقومي بتقشير الجلد الميت باستخدام مقشر لطيف و أن تعملي على ترطيبهما دائما.

2. صابون الحليب
عند غسلهما اسخدمي الصابون الذي يحتوي على كمية كبيرة من الحليب حتى يمنع تعرضهما للجفاف و لا تستخدمي الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية و استخدمي الصابون المحتوي على مواد طبيعية مضادة للباكتيريا مثل زيت شجرة الشاي و زيت الكافور.

3. تدليك اليدين
يمكنك للعناية بيديك أن تدلكيهما بمزيج من عصير الليمون و السكر و زيت الزيتون لمدة دقيقتين ثم غسلهما بماء الورد.

4. تمرينات الكفين
 ينصح بأن تقومي بعمل تمرينات لكفيك فاجعليهما على شكل قبضتين و شديهما لبضعة ثوان ثم أرخيهما و كرري التمرين عشر مرات ثم افتحيهما في مواجهة بعضهما و يمكنك أن تقومي بتشبيك أصابع يديك بقوة و أن تشدي الضغط لبضعة ثوان و ترخيهما مرة أخرى.

5. الماء الساخن والفازلين
لجعل التشققات طرية حتى يسهل إزالتها ضعي يديك في إناء مليء بالماء الساخن ثم جففيهما بمنشفة بالتربيت عليهما و ليس مسحهما حتى لا تزيد التشققات ثم ضعي كمية من الفازلين عليهما مع عصير الليمون و دلكيهما برفق.

6. لا للماء البارد أو الساخن جدًا
ابتعدي عن استخدام الماء البارد في الشتاء عند جفافهما ، لأنه سيجعلهما يلتهبان ويتحولان للون الأحمر و كذلك الساخن جدًا لأنه سيجعلهما تجفان أكثر و الأفضل هو استخدام الماء الفاتر.

7. منظفات اليدين
استخدمي منظفات اليدين التي تأتي على شكل جل لكن في حالة اتساخهما جدا استخدمي الماء و الصابون و ابتعدي عن استخدام المستحضرات المركبة من الماء و الكحول لأنها تعمل على تجفيف البشرة.

8. الزيوت الطبيعية
يمكنك استعمال مزيج من الزيوت الطبيعية و الدهانات المرطبة لأنها تعمل على علاج الجفاف الشديد و ينصح بمزج زيت اللوز مع زيت الزيتون.

9. التجفيف
لا تنسي بعد استعمال الماء أن تجففي يديك جيدا لأن بقايا الماء تساهم في جعل الجلد جافا.

10. كريمات مكافحة الشيخوخة
إذا تقدم بك العمر فإن خلايا اليدين تبدأ في فقدان كافة العناصر الأساسية التي تمنحهما الجمال و النضارة و لذلك ابدأي بحماية يديك قبل أن تصلي لهذه المرحلة فاستخدمي الكريمات المرممة للخلايا حتى تقيهما من علامات الشيخوخة.

11. زيت اللوز الحلو
و يمكنك أن تستعملي خليطًا مكونًا من ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو و ملعقة من الطين المغربي و بياض بيضتين و دهن يديك بالخليط الناتج منها قبل أن ترتدي القفازات التي تحمين بها يديك من آثار غسيل الأطباق.