البشرة وأنواعهاأنواع البشرة: تعرف على نوع بشرتك وتعلم كيف تتعامل معها

1- البشرة العادية:

و هي بشرة مرنة فبالنسبة للمحظوظين بشرتهم تبدو ناعمة وجامدة الملمس في الوقت نفسه، فهي ذات لون صحي معافى ومسامات صغيره وملمس ناعم ومرن ومن النادر أن تصاب بالبقع والرؤوس السوداء ليس هناك مساحات دهنية أو جافة، أو بقع أو بثور أو مشاكل، إنها شائعة لدى الأطفال ولكنها قليلة لدى الراشدين لكنها تزداد جفافا كلما تقدم العمر ويجب تنظفيها جيداً باستعمال منظف ملائم، مرة على الأقل في اليوم واختيار مرطباً خفيفاً  يوضع عليه كريماً واقياً من الشمس عند الخروج من البيت لحمايتها من ضرر الشمس.

2- البشرة الدهنية

تتميز بإفراز الدهون مما يجعل البشرة تبدو خامدة خشنه ملوثه ودهنية الملمس وذلك لكون الطبقات الدهنية تعوق عملية التقشير الطبيعي لخلايا سطح البشره مما يؤدي إلى تراكم الخلايا السطحية بشكل غير متساوي ويجعلها شديدة القابلية للتبقع بالإضافة إلى التهاب بالجلد.
والبشرة الدهنية يمكن أن تظهر بعد النضوج ، حيث تؤدي التغيرات في مستوى الهرمونات إلى زيادة مقدار مادة الزهم المنتجة مما يجعل البشرة زيتية، مع مسام ظاهرة ومظهر براق وميل إلى البثور أو حب الشباب  كما أن البشرة الذهنية تتجلى في ميطها إلى التجاعيد في سن متأخرة ولذلك تبدين أكثر شبابا لمدة أطول.
وللعناية بها استخدمي منظفاً خاصاً بالبشرة الدهنية ولا تفرطي في تنظيف البشرة في محاولة للتخلص من الزهم، فهذا يحفز ببساطة الغدد الدهنية واستخدمي ملطفاً للبشرة أو مادة قابضة بعد التنظيف لتحسين ظهور المسام الكبيرة.

3- البشرة الجافة
تتميز بالخمول والإنشداد وتظهر عليها التجاعيد في وقت أبكر مما تظهر عليه في أنواع البشرة الأخرى وذلك يسبب قله الدهون ويبقى الحل الأساسي بشرب كمية كبيرة من الماء يومياً وباستمرار.
تميل البشرة الجافة إلى أن تحتوي على البقع المشققة والمحرشفة بسهولة، إنها دقيقة البنية وفيها مسام صغيرة وتشعرين أنها مشدودة عند تنظيفها، إنها أكثر عرضة لعلامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط والتجاعيد، نادراً ما تظهر البقع فيها لكنها عرضة للحكاك والاهتياج.
ويمكنك العناية بها باستخدام المنظف الخالي من الصابون، إذا شعرت أن بشرتك تصبح مشدودة بعد غسلها بالصابون واستخدام مرطباً جيداً، خصوصاً في المساحات الجافة جداً جربي مرطباً أكثر قوة في الليل.

4- البشرة الحساسة

وهي شبيهة بالبشرة الجافة وهي النوع الذي يميل إلى إظهار الأوردة المهشمة والكشف عن حساسيته تجاه العطور ومواد التجميل، وهي تمتاز عادة بلون متورد جداً في الخدين، يمكن للطقس البارد جداً أو الحار جداً أن يفاقم مشاكلها وشديدة التأثر بالتغيرات كارتفاع الحرارة أو البرودة الشديدة.
 ويمكن العناية بها عن طريق استخدام منتجات العناية بالبشرة الخالية من الروائح المضادة للحساسية للتخفيف من فرص ردات الفعل المعاكسة  و استخدام كريماً واقياً من الشمس مضاد للحساسية كلما خرجت من البيت.

5- البشرة المركبة

وتتصف بلمعان دهني على الجبين والأنف والذقن وهي تجمع ما بين الجيد والسيئ لكن الرعاية الصحيحة تجعلها تقاوم علامات الشيخوخة بشكل جيد إنها ربما النوع الأكثر شيوعاً خصوصاً بين المتقدمين في العمر يكون القسم الوسطي من الوجه أي الجبين والأنف والذقن دهنياً وأكثر خشونة من بقية أنحاء الوجه. ويكون الخدان عاديين أو جافين. والبشرة المركبة عرضة للطخات من حين إلى آخر وتكون عرضه للتبقع واتساع المسام خصوصا في الجبهة والأنف
ويمكنك العناية بها عن طريق تنظيف وجهك بمنتج خالٍ من الصابون لمنع الأماكن الجافة من التجفاف أكثر ولتفادي تحفيز الغدد الدهنية ووضع طبقة من الكريم على الأماكن الجافة واستخدام منتجاً خفيفاً عند الضرورة في الأماكن الزيتية.